Back to TopBack to Top
 

Review: ICGFM Survey of Government Finance Managers Arabic

 

December 21, 2009

قام شركاء شركة FreeBalance  الإتحاد الدولي للإدارة المالية الحكومية و Grant Thornton بنشر نتائج إستطلاع الرأي الدولي للمسؤولين التنفيذين الماليين الحكوميين. و قد بين الإستطلاع تقدما في إصلاح الإدارة المالية العامة ،  و تبين أن زيادة الشفافية في الحكومة و إشراك المواطنين يعتبر حافزا مهما لتحسين الحوكمة. هذا يعتبر تقدما مهما حيث كانت في السابق المنظمات العالمية تحث الحكومات على إصلاح الإدارة المالية العامة. و تم الآن تدويل فكرة الإصلاح و أصبحت الحكومات تبحث عن فرص تحسين النتائج و كسب ثقة المواطنين. “أجاب معظم المشاركين بالإستطلاع بأن زيادة الشفافية تستحق التكلفة الزائدة المتعلقة بها لضمان إستمرارية الإنفتاح و تشجيع إشتراك المواطنين”. و 10% فقط من المشاركين بالإستطلاع أجاب بأن إصلاح الإدارة المالية العامة هو فقط لهدف إرضاء الجهات المانحة.

إن إصلاح الإدارة المالية العامة يتضمن أكثر من مجرد أنظمة إدارة الموارد الحكومية ، لقد أظهرت الدراسة وجود طلب على الربط بين الأنظمة و على أنظمة إدارة الموازنة و إدارة المشتريات.

إن تطوير الموارد البشرية يعتبر من العوامل المهمة بالنسبة للحكومات. و يعتبر عدم توفر مهنيين ماليين و محاسبيين مؤهلين من العوائق الأساسية في طريق الإصلاح المالي. و هذا لا يقتصر فقط على الدول النامية ، فقد أظهرت عدة إستطلاعات قامت بها Grant Thornton بأن عدم توفر الموارد البشرية المؤهلة يعتبر عائقا للإصلاح المالي في الولايات المتحدة الأمريكية، و كان هذا أيضا الحديث الشائع خلال أسبوع تطوير المؤهليين الذي عقد مؤخرا من قبل معهد الإدارة المالية في كندا.

إن لدى الحكومات حاجة ملحة لتطوير الموارد البشرية و ذلك لضمان إستمرارية الإصلاح المالي، و إنه من غير المستغرب أن 70% من المشاركين في الإستطلاع يؤمنون بأن وجود الدعم التقني لتطوير مواردهم البشرية يعتبر من أهم الدعم المطلوب، و 4% فقط يعتبرون الدعم المالي و التمويل هو الأهم.

وفقا للمشاركين في إستطلاع الرأي، تجتمع القيادة و إدارة التغيير معا لأنه بدون القيادة لن يكون هناك تغيير مقترح. و أفاد العديد من المشاركين بأن البيروقراطية تعترض الإصلاح المالي التقني مثل تطبيق نظام محاسبة الإستحقاق و أتمتتة الإجراءات المحاسبية. و يعتبر التغيير صعبا في المنظمات الكبيرة ، و من الصعب أيضا إستمرارية التغيير، و إن مثل هذا التغيير متضمنا التغيير التقني يتطلب قيادة قوية و مهارات إتصال، و على القيادات في الحكومة التواصل مع المواطنين بواسطة كافة قنوات الإتصال.

تعتبر الشفافية الموضوع المهيمن المتعلق بإصلاح الإدارة المالية العامة، و يعبر الكشف عن البيانات المالية و الموازنات و حرية نشرها عاملا رئيسيا لدعم الإصلاح المالي، و إن خبراتنا في هذا المجال تدعم نتائج الإستطلاع.

يدرك قادة العديد من الدول بأن توفير قيم أكبر للمواطنين يقوي مراكزهم، ففي الدول الديموقراطية تسعى الحكومات لإعادة إنتخابها من خلال توفير الشفافية على إنجازاتها. فإن الشفافية المالية تؤدي إلى زيادة الإستثمار و زيادة الجهود المشتركة.

إن الإستطلاعات غير الرسمية التي قام بها الإتحاد الدولي للإدارة المالية الحكومية خلال المؤتمر الذي إنعقد في مايو 2009 ، أبرزت أن الأزمة الإقتصادية زادت من الحاجة إلى الإصلاح المالي. و المقابلات التي أجريت مع المدراء الماليين أكدت نتائج الإستطلاع. إن إصلاح الإدارة المالية العامة يزيد من فعالية الأداء العام و يمكن الحكومات من إنجاز المزيد و بتكلفة أقل.

ICGFM Survey of Government Finance Managers, Arabic

The following two tabs change content below.
Doug Hadden

Doug Hadden

Executive Vice President, Innovation at FreeBalance
Doug is responsible for identifying new global markets, new technologies and trends, and new and enhanced internal processes. Doug leads a cross-functional international team that is responsible for developing product prototypes and innovative go-to-market strategies.

Leave a Reply